إعلان
تعظيم الخالق
أهداف
تفرعات
نصوص
176
2508
0
لذة العبادة
أهداف
تفرعات
نصوص
26
2576
0
محبة النبي
أهداف
تفرعات
نصوص
35
1925
0
القرآن منهج حياة
أهداف
تفرعات
نصوص
139
3679
0
استثمار التاريخ
أهداف
تفرعات
نصوص
93
1695
1
تزكية النفوس
أهداف
تفرعات
نصوص
5
455
0
أعمال القلوب
أهداف
تفرعات
نصوص
68
393
0
الذوق الإسلامي
أهداف
تفرعات
نصوص
15
1356
0
الأوراد والأذكار
أهداف
تفرعات
نصوص
10
207
0
مكارم الأخلاق
أهداف
تفرعات
نصوص
63
3987
4295
مفاتيح العلوم
أهداف
تفرعات
نصوص
17
1192
0
التربية والتعليم
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
الذكاء والموهبة
أهداف
تفرعات
نصوص
99
827
0
دورات تدريبية
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
صحة الإنسان
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
الوظائف والمهن
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
أحكام الجنائز والعزاء
هو عبارة عن هدف فرعي وتبلغ إجمالي الأهداف المتفرعة منه ( 109 ) .
الأهداف المتفرعة
الهدف نوع الهدف الشجرات الرئيسية التفريعات المباشرة إجمالي التفريعات الشواهد النصية إجمالي الشهواهد
حمل الجنازة واتباعها هدف فرعي - 10 10 - -
الصلاة على الجنازة هدف فرعي - 28 35 - -
الدفن وتوابعه هدف فرعي - 14 16 - -
ما يسن بعد الفراغ من دفنه هدف فرعي - 5 5 - -
التعزية هدف فرعي - 5 5 - -
ما ينتفع به الميت هدف فرعي - 6 6 - -
زيارة القبور هدف فرعي - 10 10 - -
ما يحرم عند القبور هدف فرعي - 14 14 - -
شجرة الأهداف
حمل الجنازة واتباعها (10)
يجب حمل الجنازة واتباعها وذلك من حق الميت المسلم على المسلمين
المرتبة الأولى : إتباعها من عند أهلها حتى الصلاة عليها
المرتبة الثانية : إتباعها من عند أهلها حتى يفرغ من دفنها
الفضل لاتباع الجنائز هو للرجال دون النساء
لا يجوز أن تتبع الجنائز بما تخالف الشريعة
يجب الإسراع في السير بها سيراً دون الرمل
يجوز المشي أمامها وخلفها وعن يمينها وشمالها على أن يكون قريباً منها إلاّ الراكب فإنه يسير خلفها والأفضل المشي خلفها
حمل الجنازة على عربة وسير السيارات خلفها لغير حاجة مخالف للسنة وتقليد للكفار
القيام للجنائز كان مشروعاً ثم نسخ فلا يجوز فعله
يستحب لمن حملها أن يتوضأ
الصلاة على الجنازة (28)
الصلاة على الميت المسلم فرض كفاية
لا تجب الصلاة على الطفل ولا على الشهيد
تشرع الصلاة على من يأتي ذكرهم (7)
تحرم الصلاة والترحم والاستغفار على الكفار والمنافقين
تجب الجماعة في صلاة الجنازة كما تجب في المفروضة
أقل ما ورد في انعقاد الجماعة فيها ثلاثة
كلما كثر الجمع كان أنفع للميت وأفضل
يستحب أن يصفوا وراء الإمام ثلاثة صفوف فصاعداً
إذا لم يوجد إلاّ واحد فإنه يقف خلف الإمام ولا يقف حذاءه
الوالي أو نائبه أحق بالإمامة فيها من الولي
فإن لم يحضر الوالي أو نائبه فالأحوط الأخذ بمراتب الإمامة
إذا اجتمعت جنائز عديدة من الرجال والنساء صلى عليها صلاة واحدة وجعلت الذكور ولو كانوا صغاراً مما يلي الإمام وجنائز الإناث مما يلي القبلة
يجوز أن يصلي على كل واحدة من الجنائز صلاة لأنه الأصل
الأفضل الصلاة على الجنازة خارج المسجد في مكان معد للصلاة على الجنائز ويجوز في المسجد
الأفضل الصلاة على الجنازة خارج المسجد في مكان معد للصلاة على الجنائز ويجوز في المسجد
يقف الإمام وراء رأس الرجل ووسط المرأة
يكبر عليها أربعاً أو خمساً إلى تسع تكبيرات
يشرع رفع اليدين في التكبيرة الأولى
ثم يضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد ثم يشد بينهما على صدره
ثم يقرأ عقب التكبيرة الأولى فاتحة الكتاب وسورة
القراءة سراً
بعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي
ثم يأتي ببقية التكبيرات ويخلص الدعاء فيها للميت
الأفضل أن يدعوا بما ثبت عن النبي وله أن يدعوا بما شاء
ثم يسلم مثل تسليم الصلاة
يجوز الاقتصار على التسليمة الأولى فقط
السنة أن يسلم الإمام ومن وراءه سراً
لا تجوز الصلاة على الجنازة في أوقات النهي إلاّ لضرورة
الدفن وتوابعه (14)
يجب دفن الميت ولو كان كافراً
لا يدفن مسلم مع كافر ولا كافر مع مسلم بل يدفن المسلم في مقابر المسلمين والكافر في مقابر الكافرين
السنة الدفن في المقبرة باستثناء الشهداء فيدفنون في مواطن استشهادهم ولا ينقلون إلى المقابر
لا يجوز الدفن لغير حاجة في الأحوال التالية (2)
يجب إعماق القبر وتوسيعه وتحسينه
يجوز في القبر اللحد والشق
يجوز دفن أكثر من ميت في القبر ويقدم الأكثر أخذ للقرآن
يتولى إنزال الميت ولو كان أنثى الرجال دون النساء بشرط عدم مجامعة أهله في ذلك اليوم
السنة إدخال الميت من مؤخر القبر
يجعل الميت في قبره على جنبه اليمين ووجهه قبالة القبلة ورأسه ورجلاه إلى يمين القبلة ويسارها
يقول الذي يضعه في اللحد : بسم الله وعلى سنة - أو ملة – رسول الله
يستحب لمن عند القبر أن يحثو من التراب ثلاث حثوات بيديه جميعاً بعد الفراغ من سد اللحد
يجوز إخراج الميت من القبر لغرض صحيح كما لو دفن قبل غسله وتكفينه
لا يستحب للرجل أن يحفر قبره قبل أن يموت
ما يسن بعد الفراغ من دفنه (5)
أن يرفع القبر عن الأرض قليلاً نحو شبر ولا يسوى بالأرض ، وذلك ليتميز فيصان ولا يهان
أن يجعل مسنماً
أن يعلمه بحجر أو نحوه ليدفن إليه من يموت من أهله
أن لا يلقن الميت التلقين المعروف اليوم بل يقف على القبر يدعو له بالتثبيت ويستغفر له ويأمر الحاضرين بذلك
يجوز الجلوس عنده أثناء الدفن وتذكير الحاضرين بالموت
التعزية (5)
تشرع التعزية ويترتب عليها أجر عظيم ولها ألفاظ مشروعة وتجوز بأي لفظ
لا تحد التعزية بثلاثة أيام ، بل متى ما رأى الفائدة أتى بها
لا يجوز الاجتماع للعزاء ولا صنع طعام لمن أراد أن يعزي
ينبغي أن يصنع الناس الطعام لأهل الميت
يستحب مسح رأس اليتيم وإكرامه
ما ينتفع به الميت (6)
دعاء المسلم له إذا توفرت فيه شروط القبول
قضاء ولي الميت صوم النذر عنه
قضاء الدين عنه من أي شخص وليا كان أو غيره
ما يفعله الولد الصالح من الأعمال الصالحة فإن لوالديه مثل أجره دون أن ينقص من أجره شيء لأن الولد من سعيهما وكسبهما
الصدقات الجارية
ما يورثه من علم نافع
زيارة القبور (10)
تشرع زيارة القبور للاتعاظ بها وتذكر الآخرة
النساء كالرجال في استحباب زيارة القبور إلاّ أنه لا يجوز لهن الإكثار من زيارة القبور
يجوز زيارة قبر من مات على غير ملة الإسلام للعبرة فقط
قراءة القرآن عند زيارة القبر لا أصل له
يجوز رفع اليد في الدعاء لهما
لا يستقبل القبر عند الدعاء لهما بل يستقبل القبلة
إذا زار قبر الكافر فلا يسلم عليه ولا يدعو له بل يبشره بالنار
لا يمشي بين قبور المسلمين في نعليه
لا يشرع وضع الورود والزهور على القبر
يجوز نبش القبور لحاجة
ما يحرم عند القبور (14)
الذبح لوجه الله تعالى
رفعها زيادة على التراب الخارج منها
طليها بالكلس ونحوه
الكتابة عليها
البناء عليها
القعود عليها
الصلاة إلى القبور
الصلاة عندها ولو بدون استقبال
بناء المساجد عليها
السجود على القبور
اتخاذها عيداً
السفر وشد الرحال إليها
إيقاد السرج عندها
كسر عظام الميت