إعلان
تعظيم الخالق
أهداف
تفرعات
نصوص
176
2508
0
لذة العبادة
أهداف
تفرعات
نصوص
26
2576
0
محبة النبي
أهداف
تفرعات
نصوص
35
1925
0
القرآن منهج حياة
أهداف
تفرعات
نصوص
139
3679
0
استثمار التاريخ
أهداف
تفرعات
نصوص
93
1695
1
تزكية النفوس
أهداف
تفرعات
نصوص
5
455
0
أعمال القلوب
أهداف
تفرعات
نصوص
68
393
0
الذوق الإسلامي
أهداف
تفرعات
نصوص
15
1356
0
الأوراد والأذكار
أهداف
تفرعات
نصوص
10
207
0
مكارم الأخلاق
أهداف
تفرعات
نصوص
63
3987
4295
مفاتيح العلوم
أهداف
تفرعات
نصوص
17
1192
0
التربية والتعليم
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
الذكاء والموهبة
أهداف
تفرعات
نصوص
99
827
0
دورات تدريبية
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
صحة الإنسان
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
الوظائف والمهن
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
أنواع الوقف
هو عبارة عن هدف فرعي وتبلغ إجمالي الأهداف المتفرعة منه ( 9 ) .
الأهداف المتفرعة
الهدف نوع الهدف الشجرات الرئيسية التفريعات المباشرة إجمالي التفريعات الشواهد النصية إجمالي الشهواهد
الوقف الاضطراري : وهو ما وقفت عليه لضرورة كقطع نفس أو عطاس أو نسيان أو غيره هدف فرعي - - - - -
الوقف الاختباري : ويكون إذا ما طلب منك شيخك الوقف على كلمة معينة لاختبار أو غيره هدف فرعي - - - - -
الوقف الانتظاري : وهو الوقف على موضع ما في مقطع القراءة لحين الرجوع إليه مرة أخرى ولا يشترط مراعاة المعنى إلاّ لضرورة هدف فرعي - - - - -
الوقف الاختياري : هدف فرعي - 5 5 - -
شجرة الأهداف
الوقف الاضطراري : وهو ما وقفت عليه لضرورة كقطع نفس أو عطاس أو نسيان أو غيره
الوقف الاختباري : ويكون إذا ما طلب منك شيخك الوقف على كلمة معينة لاختبار أو غيره
الوقف الانتظاري : وهو الوقف على موضع ما في مقطع القراءة لحين الرجوع إليه مرة أخرى ولا يشترط مراعاة المعنى إلاّ لضرورة
الوقف الاختياري : (5)
التام : ما تم في نفسه ولم يتعلق بما بعده ، مثل أواخر السور ونهايات القصص والآيات والكلام على فئة معينة ... إلخ
الكافي : وهو ما تم في نفسه وتعلق بما بعده في المعنى ، مثل : ( وإنكم لتمرون عليهم مصبحين ، وبالليل )
الحسن : وهو الوقف على كلام تم معناه وتعلق ما بعده به لفظاً ومعنى
القبيح : وهو الوقف على ما تعلق بما بعده لفظاً ومعنىً ، وإذا وقفت عليه أعطى معنىً قبيحاً مثل الوقف على كلمة (الصلاة)في: (لا تقربوا)
اللازم : وهو الوقف على كلام تم معناه ، وقد يؤدي وصله بما بعده إلى فهم غير المقصود من السياق مثل : ( يستجيب الذين يسمعون )