إعلان
تعظيم الخالق
أهداف
تفرعات
نصوص
176
2508
0
لذة العبادة
أهداف
تفرعات
نصوص
26
2576
0
محبة النبي
أهداف
تفرعات
نصوص
35
1925
0
القرآن منهج حياة
أهداف
تفرعات
نصوص
139
3679
0
استثمار التاريخ
أهداف
تفرعات
نصوص
93
1695
1
تزكية النفوس
أهداف
تفرعات
نصوص
5
455
0
أعمال القلوب
أهداف
تفرعات
نصوص
68
393
0
الذوق الإسلامي
أهداف
تفرعات
نصوص
15
1356
0
الأوراد والأذكار
أهداف
تفرعات
نصوص
10
207
0
مكارم الأخلاق
أهداف
تفرعات
نصوص
63
3987
4295
مفاتيح العلوم
أهداف
تفرعات
نصوص
17
1192
0
التربية والتعليم
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
الذكاء والموهبة
أهداف
تفرعات
نصوص
99
827
0
دورات تدريبية
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
صحة الإنسان
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
الوظائف والمهن
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
قواعد وأصول في أسماء الله وصفاته
هو عبارة عن هدف فرعي وتبلغ إجمالي الأهداف المتفرعة منه ( 52 ) .
الأهداف المتفرعة
الهدف نوع الهدف الشجرات الرئيسية التفريعات المباشرة إجمالي التفريعات الشواهد النصية إجمالي الشهواهد
قواعد في الأسماء فقط هدف فرعي - 12 12 - -
قواعد في الصفات فقط هدف فرعي - 16 16 - -
قواعد في الأسماء والصفات هدف فرعي - 21 21 - -
شجرة الأهداف
قواعد في الأسماء فقط (12)
أسماء الله كلها حسنى
أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف
إن دلت على وصف متعد تضمنت 3 أمور
إن دلت على وصف غير متعد تضمنت أمرين
دلالتها على الذات والصفات تكون بالمطابقة وبالتضمن والالتزام
أسماء الله توقيفية لا مجال للعقل فيها
أسماء الله غير محصورة بعدد معين
أن من أسماء الله ما يطلق مفرداً ومقترنا بغيره
أن من أسماء الله ما لا يطلق إلاّ مقترنا بمقابله
أن أسماءه الحسنى هي أعلام وأوصاف
أن أسماءه الحسنى لها اعتباران
أن الاسم إذا أطلق عليه جاز أن يشتق منه المصدر والفعل
قواعد في الصفات فقط (16)
صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه
باب الصفات أوسع من باب الأسماء
صفات الله تنقسم إلى قسمين ثبوتية وسلبية
الصفات الثبوتية صفات مدح وكمال
الصفات تنقسم إلى قسمين ذاتية وفعلية
الصفات الذاتية والفعلية تنقسم إلى قسمين عقلية وخبرية
صفات الله توقيفية
المضافات إلى الله إن كانت أعياناً فهي من جملة المخلوقات
المضافات إلى الله إن كانت أوصافاً فهي من صفات الله
القول في بعض الصفات كالقول في بعض
القول في الصفات كالقول في الذات
ظواهر نصوص الصفات معلومة لنا باعتبار ومجهولة باعتبار
هناك علاقة بين الصفات والذات
هناك علاقة في الصفات بعضها ببعض
الصفات(كمال/نقص/صفات لا تقتضي أحدهما) ولله الأولى
حكم الصفة إذا كانت منقسمة إلى كمال ونقص
قواعد في الأسماء والصفات (21)
الاقتصار في عدها على الكتاب والسنة
ليس كل ما أخبرت به النصوص فهو من أسمائه تعالى
لا يجوز أن يشتق له أسماء من صفاته وأفعاله
لا يجوز أن يسمى المولى بالأسماء المذمومة
لا يجوز أن تنقص عدة أسمائه عن 99 اسماً
كل اسم لا يقبل أن يدعى به فإنه ليس من أسمائه
لا يدخل في أسمائه ما كان من صفات أفعاله
لا يخرج من أسماء الله ما اتفق معناه وتغاير لفظه
لا يجوز استثناء الأسماء المضافة إذا ثبتت في الوحيين
صحة تعبيد أسماء العباد بأسماء الله
الأسماء الجامدة ليست من أسمائه
لا يدخل في أسمائه ما بدئ بـ : ( ذو )
ما جاء على صيغة أفعل التفضيل
أسماء الله وصفاته مختصة به
واتفاق الأسماء لا يوجب تماثل المسميات
من أسماء الله تعالى ما يكون دالاً على عدة صفات
أن ما يدخل في باب الإخبار عنه أوسع من باب أسمائه وصفاته
لا يلزم من الإخبار عنه بالفعل مقيداً أن يشتق له منه اسم مطلق
أن ما يطلق عليه في باب الأسماء والصفات توقيفي
أن ما يطلق عليه في باب الأخبار لا يجب أن يكون توقيفياً
أن أفعال الرب تعالى صادرة عن أسمائه وصفاته