إعلان
تعظيم الخالق
أهداف
تفرعات
نصوص
176
2508
0
لذة العبادة
أهداف
تفرعات
نصوص
26
2576
0
محبة النبي
أهداف
تفرعات
نصوص
35
1925
0
القرآن منهج حياة
أهداف
تفرعات
نصوص
139
3679
0
استثمار التاريخ
أهداف
تفرعات
نصوص
93
1695
1
تزكية النفوس
أهداف
تفرعات
نصوص
5
455
0
أعمال القلوب
أهداف
تفرعات
نصوص
68
393
0
الذوق الإسلامي
أهداف
تفرعات
نصوص
15
1356
0
الأوراد والأذكار
أهداف
تفرعات
نصوص
10
207
0
مكارم الأخلاق
أهداف
تفرعات
نصوص
63
3987
4295
مفاتيح العلوم
أهداف
تفرعات
نصوص
17
1192
0
التربية والتعليم
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
الذكاء والموهبة
أهداف
تفرعات
نصوص
99
827
0
دورات تدريبية
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
صحة الإنسان
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
الوظائف والمهن
أهداف
تفرعات
نصوص
0
0
0
أحكام الضيافة
هو عبارة عن هدف فرعي وتبلغ إجمالي الأهداف المتفرعة منه ( 16 ) .
الأهداف المتفرعة
الهدف نوع الهدف الشجرات الرئيسية التفريعات المباشرة إجمالي التفريعات الشواهد النصية إجمالي الشهواهد
الضيافة الواجبة يوم وليلة والكمال 3 أيام وما زاد صدقة هدف فرعي - - - - -
جواز الصرف على الضيف من الوقف والزكاة هدف فرعي - - - - -
جواز إفطار الصائم نفلاً من أجل ضيفه هدف فرعي - - - - -
إباحة السمر بعد العشاء لمسامرة الضيف هدف فرعي - - - - -
إباحة الأكل على الشبع من أجل الضيف هدف فرعي - - - - -
جواز استضافة الكافر رجاء إسلامه هدف فرعي - - - - -
جواز الانشغال عن الضيف لمصلحة المسلمين هدف فرعي - - - - -
لا يجوز البخل على الضيف كما لا يجوز الإسراف هدف فرعي - - - - -
لا يجوز الحلف على الضيف هدف فرعي - - - - -
الدفاع عن الضيف وعدم السماح لأحد بالإساءة إليه هدف فرعي - - - - -
أحكام إجابة الدعوة هدف فرعي - 5 5 - -
شجرة الأهداف
الضيافة الواجبة يوم وليلة والكمال 3 أيام وما زاد صدقة
جواز الصرف على الضيف من الوقف والزكاة
جواز إفطار الصائم نفلاً من أجل ضيفه
إباحة السمر بعد العشاء لمسامرة الضيف
إباحة الأكل على الشبع من أجل الضيف
جواز استضافة الكافر رجاء إسلامه
جواز الانشغال عن الضيف لمصلحة المسلمين
لا يجوز البخل على الضيف كما لا يجوز الإسراف
لا يجوز الحلف على الضيف
الدفاع عن الضيف وعدم السماح لأحد بالإساءة إليه
أحكام إجابة الدعوة (5)
وجوب إجابة الدعوة الخاصة إذا لم يكن هناك منكر
من لم يجب الدعوة لعذر فليعتذر ليعرف المضيف
إذا اجتمعت دعوتان تقدم الأسبق
إذا اتفقت دعوتان فأكثر يقدم الأقرب صلة
إذا اتفقت دعوتان فأكثر لجيران فقدم الأقرب باباً